منذ في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة

مقالة فلسفية حول عوامل الإبداع آداب وفلسفة 2025

اهلآ ومرحباً بكم أعزائي طلاب وطالبات العلم في صفحة موقع النورس العربي  يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من المقالات المقترحة المتوقعة في bac  2025 جميع الشعب لبكالوريا وهي المقال الأكثر بحثا عنها وهي إجابة  السؤال الفلسفي القائل //

الإجابة الصحيحة هي

مقالة جدلية حول عوامل الإبداع شعبة 3 اداب و فلسفة .

الموضوع : عوامل الابداع

الســــــــــؤال : هل يعود الابــداع الى شورط نفسية ام الى شروط اجتماعية؟

الاسئلة المشــــأبهة:

* هل الابداع ظاهرة فردية خاصة ؟

* هل الابداع ظاهرة اجتماعية ؟

* هل يعود الابداع الى عوال النفسية فحسب ؟

* هل عملية الابداع مرهونة بالشروط الاجتماعية فقط؟

⁦️⁩* هل الحاجة ام الاختراع؟

طرح الاشكاليـــــــة : المدخل / المسـار / التسـاؤل

1 المدخــــــل : ان الابداع اختراع و اكتشاف يقوم على تركيب صور و مركبات جديدة تمثل اصالة المبدع وتكون لها علاقة بمعطيات تجارب سابقة او مواد قديمة فالابداع تركيب و انشاء مركبات بدلالات ووظائف جديدةلالقاء رؤية جديدة على الواقع.

2 المســـــــــار : ولما كان الابداع محصورا في فئة معينة من الافراد كان البحثعن العوامل المتحكمة فيه موقع اهتمام العلماءو الفلاسفة فهناك من يرد عملية الابداع الى شروط نفسية ترتبط بذات المبدع بينما يعتقد البعض الاخر ان الشروط الاجتماعية هي التي تتحكم في الظاهرة الابداعية وامام هذا الجدل نطرح الاشكال التالي:

3الســــــؤال: هل الشروط النفسية لذاتية هي التي تتحكم في ظاهرة الابداع ؟ اوليس للشروط الاجتماعية دور فيها ؟

محاولة حل المشكلة :

⁦️⁩ا1القضيـــــة: (يعود الابداع الى شروط نفسية )

* منطقها : يرى عدد من الباحثين و علماء النفس ان الابداع يعود الى عوامل نفسية عقلية و انفعالية ولا يمكن فهم و تفسير طبيعة الابداع الا بالرجوع الى ذات المبدع .

*مسلماتها و ما تستوجبه من برهنة :

يؤمن علماءالنفس في فكرة ان الابداع ظاهرة خاصة يتميز بها بعض الافراد دون غيرهم بدلبل ان :

-للعامل العقلي من قوة الملاحظة و خصوبة التخيل و قوة الذاكرة و تداعي الافكار و صحة المحاكمة دور في تفسير عملية الابداعفعين الرسام تلاحظ مالا تلاحظه عين المرء العادي و لم يحسن نيوتن استثمار سقوط التفاحةالا لان له خبرات سابقة تتعلق بهذه الناحية .

- في الابداع جانب ارادي حيث يتميز المبدع بقوة الارادة و العزيمة والمثابرة على البحث و الاستمرار فيه مع اتصافه بالصبر و التضحية حيث يقول نيوتن في هذا السياق " انني اجعل موضوع بحثي دائما نصب عيني وانتظر سطوع الانوار الاولى رويدا رويدا" ويقول ايضا " العبقرية صبر طويل ".

- في الابداع جانب انفعالي يتمثل في جملة الدوافع و الرغبات والعواطف من قلق شديد او فرح عارمالتي تدفع الى الابداعو تعين على الاستمرار في العمل الابداعي حيث يقول برغسون "ان العظماءالذين يتخيلون الفروض والابطال والقديسين الذين يبدعون المفاهيم الاخلاقية لا يبدعونها فيحالة جمود الدم وانما يبدعونها في جو حماسي و تيار ديناميكي تتلاطم فيه الافكار" و الشعراء لا يبدعون الا في جو انفعالي و توثر كملحمة مفدي زكريا.

-و في الابداع الهام حيث رد فرويد الابداع الى مكبوتات لا شعورية تشع في النفس حتى ان المبدعين انفسهم لا يعرفون كيف اومضت فيانفسهم افكارهم قال الموسيقي موزارت " لا اعلم كيف تاتيني الافكار الموسيقية" و صرح بوانكاري انه بعض كشوفه الرياضية تجلت له صدفة عندما كان يتسلق بسلم الحافلة. و منه لعملية الابداع اصول نفسية ذاتية.

⁦️⁩النقد : لا شك فيان هذه الجوانب السيكولوجية بوسعها ان تفسر الكثير من مناحي الابداع لان الابداع تعبير عن الشخصية بالدرجة الاولى غير انه لا يمكن اقصاء دور الوسط الاجتماعي فكل ابداع لا بد له من مناخ اجتماعي ينبت فيه وكلشخصية لا بد لها ان تحيا في وسط اجتماعي معين و هذا يعني ان العوامل السيكولوجية لا تكفيلخلق اثر ابذاعي.

نقيض القضيـــة : ( يعود الابداع الى عوامل وشروط اجتماعية)

* منطقها: حاول الكثير من علماءالاجتماع ان يردوا الابداع الى عوامل اجتماعية وفي طليعة هؤلاء دوركايم اذ ترى مدرسته ان البداع ظاهرة اجتماعية تتوقف على درجةالنمووالتطور التي بلغها المجتمع من جهة و على حاجات المجتمع ومنافعه من جهةاخرى فالفرد كائن اجتماعي يستمد مادة ابداعه من مجتمعه .

* مسلماتهاوما تستوجبه من برهنة:

يؤمن انصار الاتجاه الاجتماعي ان ان الابداع مهما تعددت مجالاته ( فنية - علمية - فلسفية - تقنية...) تتحكم فيه شروط اجتماعية وما يبرر ذلك :

- التاريح يؤكدان الحاجة الاجتماعيةهي التي تحرك عملية الابداع فاكتشاف كارنو لقوانين الحرارة كان تحت تاثير حاجة المصانع الى تحسين انتاجها. كما ان اختراع الفريد نوبل لديناميت كان تحت تاثير حاجة عمال مناجم الفحم لهذه الوسيلة حيث قيل " الحاجة ام الاختراع".

⁦️⁩- فمستوى المعيشة هو الذي يفتح الافق نحو الاحنياجات الجديدة فقد كانت الابداعات الميكانيكية قليلة قبل القرون الوسطى لان وجود العبيد اراح الانسانمن البحث عن تقنيات لخدمةالارض.

- وعملية الابداع مرتبطة ارتباطا وثيقا بالتطور الحضاري و درجة النمو التي بلغها المجتمع الذينشا فيه المبدع لذا ليس من المعقول ان يتم اختراع القنبلة الدرية في العصور الوسطى اذ ان اختراعها راجع حتما الى تطور الفيزياء و تطور التكنولوجيا .

-ان هناك افكار من المجتمع تشجع على الابداع والتقدم مما يساعدنا على فهم توافت ظهور ابداعات المبدعين بالرغم من وجودهم في مجتمعات مختلفة حيث ان ( اينتز)و (نيوتن) اكتشفا اللانهيات في وقت واحدبالرغممن وجود كل واحد في مجتمع مختلف عن الاخر ودون ان يطلع احدهما على بحث الاخر.

- بالاضافة الى الفسلفة الماركسية التي اثبتت ان الاقتصاد هو المحركالاساسي لتاريخ المجتمع وان كل تحول اة تطور في الشروط الاقتصادية يتبعه حتما تحول وتطور في الشروط الاديولوجية والسياسية والفنية والثقافية ...

اذن الابداع مهما تعددت مجالاته سواء كان علميا او فلسفيا ... يخضع لشروط اجتماعية و هذا ما قصده لاكومب في قوله " الابداع تنظيم اجتماعي".

النقد : صحيح ان الوسط الاجتماعي عاملهام لظهور الابداع وان المبدع لا بد ان يتمثل لثراث مجتمعه وثقافته و الا لما كان ابداعه شيئا جديدا لكن اذا كان الابداع حتمية اجتماعية دون اي اصالة فردية لماذا يقتصر الابداع على بعض الافراد دون غيرهم و لماذا يضطهد العباقرة حين يتجاوزون معا الفة مجتمعهم و لماذا لا تقدر ابداعاتهم الا بعد مرور زمن و مثال ذلك ان العالم غاليلي قال بدوران الارض حول نفسها و حول الشمس قد قوبلت نظريته هذه بالرفض وهناك غيره كثيرون كانشطاين / فرويد / مندل...

⁦️⁩التركيــــب: الاداع يرجع الى كل من العوامل النفسية و الاجتماعية معا فان قابليات الفرد و استعداداته من خصائص نفسية و قدرات عقلية لا تظهر الا من خلال المناخ الاجتماعي والثقافي الذي لا يسمح لها بذلك كما ان المناخ الاجتماعي المناسب لا يخلق مبدعين في غياب قابليات القدرات النفسية.لدا المبدع حيث يقول غاستون بوتول " ليس هناك فكر بدون مفكر و لا ابداع بدون مبدع و عوامل الابداع يجب ان تكون في الوظائف البسيكولوجية للمبدع التي لا يمكن تصورها بدون الحياة الاجتماعية التي تقويها و تعبر عنها.

الخــــــــــاتمة : نستنتج ان الابداع تتحكم فيه الشروط النفسية و الاجتماعية معا لان البداع يقتضي بيئة اجتماعية خصبة توفر الامكانيات اللازمة والوسائل الضرورية وتستفز العبقري بما تطرحه من مشكلات تقتضي ايجاد حلول لها و عليه الشروط النفسية لوحدها لا تكفي في تفسير عمليةالابداع لعل هذا ما عناه ريبو في قوله " مهما كان الابداع فرديا فنه فيه نصيب اجتماعي".

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
منذ بواسطة
 
أفضل إجابة
مقالة فلسفية حول عوامل الإبداع آداب وفلسفة 2025

اسئلة متعلقة

...