في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

تلخيص نص فلسفي لمناقشة اطروحة طوماس هوبز في الاجتماع تعاقدي ارادي ص49

مرحباً بكم طلاب وطالبات العلم في صفحة موقع النورس العربي يسرنا بزيارتكم أن ان نقدم لكم جميع اسئلة المناهج الدراسية بإجابتها الصحيحه والنموذجية كما نقدم لكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول..تلخيص نص فلسفي لمناقشة اطروحة طوماس هوبز في الاجتماع تعاقدي ارادي ص49

الإجابة الصحيحة هي :

تلخيص نص فلسفي لمناقشة اطروحة (طوماس هوبز)في موضوع:الاجتماع تعاقدي -ارادي 

من كتاب "مناهج الفلسفة"(ص49)

يندرج هذا النص في مفهوم (المجتمع)الذين يقطنون في منطقة جغرافية معينة تحكمهم قواعد وضوابط ومؤسسات اجتماعيةفي اطار مفهوم (الاجتماع البشري)هل هو تعاقدي ام طبيعي حسب مذاهب الفلاسفة واتجاهاتهم 

في هذا المعطى يتبنى طوماس هوبز يبين هذا الفيلسوف يعتبر ان الانسان عاش على الحرية المطلقة وهي مكون فطري الا انه ذو غريزة شريرة ينتهك حقوق الاخر.وهءا ماعبر عنه في قولته المشهورة:(الانسان ذئب لاخيه الانسان)لهذا سن قوانين وتشريعات متفق عليها لضمان البقاء والحماية من الاخرين وهي شرط في في قيام السلطة داخل المجتمعات مع التنازل عن حقوقه الطبيعية لشخص واحد فردا كان او مؤسسة تتمثل في شخص معنوي من اجل النهوض بالمجتمع.

وهذا التعاقد-حسب صاحب هذا النص من اجل الحد من الاقتتال بين الافراد والجماعات بسن قوانين تكفل حقوق الافراد والمساوات فيما بينهم.

الاان هذه الاطروحة لها مكامن الضعف لانها تسند سلطة مطلقة يخصعون للحاكم بما فيها الحقوق الطبيعية.

لكن (جون لوك) يختلف مع توماس هوبز بكون التنازل يكون بجزء من حقوقه دون المساس بالحقوق الطبيعية وكذلك التزام الحاكم ببنود الاتفاق والتعاقد 

لكن الفيلسوف اليوناني(ارسطو)ان اساس الاجتماع البشري هو اساس فطري وطبيعي.

اذن نستخلص من كل ماذكر هو ان الاجتماع البشري هو اشكال فلسفي بين علماء الفلسفة والاجتماع مما يجعل طرح سؤال التالي:ما وضعية الفرد داخل المجتمع؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
تلخيص نص فلسفي لمناقشة اطروحة طوماس هوبز في الاجتماع تعاقدي ارادي ص49

يندرج النص في سياق درس مفهوم المجتمع، هدا الأخير الدي يعتبر مجموعة من الأفراد القاطنين في رقعة جغرافية معينة تجمع بينهم روابط معينة وتحكمهم قواهد وضوابط ومؤسسات اجتماعية. ويعالك هدا النص اشكالية اساسية وهي : ماهو اساس الاإجتماع البشري ؟ هل هو اساس تعاقدي أم طبيعي ؟ والتي حضيت باهتمام المفكرين والفلاسفة، وقد اختلفت وجهات حولها باختلاف المداهب والاتجاهات التي ينتمي اليها كل فيلسوف ومفكر على حدة وعلى ضوء هده الاختلافات والاراء يحل لنا طرح مجموعة من الاشكاليات منها : هل الاجتماع البشري طبيعي ام تعاقدي ؟

كجواب على الإشكال السابق يتبنى طوماس هوبز اطروحة مفادها أن أساس الإجتماع البشري هو اساس اتفاقي تعاقدي. ولتوضيح اطروحته اعتبر طوماس هوبز أن الانسان كان يعيش في حرية مطلقة، باعتبار الحرية مكون فطري في الإنسان، وهذه الحرية المطلقة تجعل الإنسان ميال الى الشر والى انتهاك حرية الآخرين، وهذا ماعبر عنه في قولته الشهيرة "الإنسان ذئب لأخيه الأنسان"، وأمام هذه الحالة سعى الإنسان إلى تجاوز حالة الحرب تلك من خلال سن مجموعة من القوانين والتشريعات المتفق عليها بغية ضمان البقاء وطذا تحقيق السعادة، فتلك القوانين والتشريعات هي بمثابة مصدر لحماية الأفراد من الغرباء ومن بعضهم البعض. ويعتبر طوماس هوبز أن شرط تحقيق الأمن والاستقرار وشرط قيام سلطة ما داخل المجتمعات هو التنازل عن جميع الحقوق لصالح شخص واحد او مجلس ما يتمتع بالشخصية المعنوية والذي يكون دوره هو الإطلاع بشؤون المجتمع.

وللدفاع عن اطروحته وضف صاحب النص اسلوبين حجاجيين رئيسيين، يتمثلان في اسلوب العرض، والشرط، اد عمل صاحب النص على عرض اطروحته المتمثلة في كون اساس الاجتماع البشري هو اساس قائم على الاتفاق والتعاقد، لكنه يشترط في دلك الإتفاق والتعاقد أن يتم فيه التنازل عن جميع الحقوق لصالح شخص معين او مجلس معين، بما في دلك الحقوق الطبيعية.

وادا كان صاحب النص قد اكد على ان اساس الإجتماع البشري هو اساس اتفاقي تعاقدي، فإلى اي حد يمكن القبول بهدا كحل للإشكال المطروح ؟

ان ماقدمه صاحب النص له قيمة في تاريخ الفلسفة وتكمن هذه القيمة من خلال تأكيده على ضرورة الإتفاق والتعاقد من أجل تجاوز حالة الحرب وذلك من خلال سن مجموعة من القوانين التي من شانها أن تكفل حقوق الأفراد بغض النضر عن مستواهم المادي والمعرفي وبغض النظر كذلك عن قدراتهم الجسمانية، اما محدودية هذه الاطروحة فهي في كون صاحب النص قد منح سلطة مطلقة للحاكم الشئ الذي يجعل الأفراد خاضعين بصورة مطلقة للحاكم لأنهم تنتزلو عن جميع حقوقهم بما في ذلك الحقوق الطبيعية.

ولتدعيم اطروحة صاحب النص يمكن في هذا الاطار استحضار فلاسفة العقد الاجتماعي كـجون لوك مثلا الذي يعتبر بدوره ان اساس الاجتماع البشري هو اساس اتفاقي تعاقدي، اتفاق يتم بموجبه التنازل عن جزء من الحقوق لصالح الحاكم بالقدر الذي يضمن للدولة القيام بمهامها تجاه الافراد فاذا كان صاحب النص قد اكد على ضرورة التخلي على جميع الحقوق فان جون لوك يختلف معه تماما لان التنازل بالنسبة اليه لا يكون الا عن طريق التنازل عن جزء من الحقوق دون المساس بالحقوق الطبيعية ،وإذا كان صاحب النص كذلك قد منح سلطة مطلقة للحاكم فأن جون لوك اعتبر تلك السلطة ، سلطة مشروطة بمذا التزام الحاكم ببنود الاتفاق والتعاقد.

وعلى عكس تصور صاحب النص وجون لوك يعتبر الفيلسوف اليوناني ارسطو ان اساس الاجتماع البشري هو اساس فطري وطبيعي.

- انطلاقا من معطيات التحليل والمناقشة نستخلص ان اشكال اساس الاجتماع البشري هو اشكال فلسفي اختلفت وتباينت حوله الآراء. فهناك من يرى ان اساس الاجتماع البشري هو اساس اتفاقي تعاقدي ( فلاسفة العقد الاجتماعي ) في حين ان هناك من يرى انه اساس قائم على الفطرة والطبيعة ( ارسطو ) . وبغض النظر عن اساس الاجتماع البشري فإن السؤال الذي يطرح نفسه في هذا الاطار : ما وضعية الفرد داخل المجتمع ؟

اسئلة متعلقة

...