في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

شرح دراسة نص أدبي قصيدة وفاء الصف عاشر 

اهلا مرحباً بكم اعزائي الطلاب والطالبات في موقعنا العليمي والثقافي موقع النورس العربي alnwrsraby موقع كل العرب الباحثين والباحثات على العلوم والمعارف العلمية والثقافية لجميع مراحل التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي والعلوم العليا يسرنا ان نطرح لكم اهم ملخصات، وشروح، وبحوث، وحلول يحتاج إليها الطالب المثالي لمراجعتها حيث نجد البعض منها بحاجة إلى الفهم والتركيز عند قرأتها وأخرى يجب حفظها شفهيا ومن هذة العلوم الذي يبحث عنها أغلبية الطلبة ما سنطرحه لكم في موضوعنا هذا وهي إجابة السؤال المطلوب القائل //   دراسة نص أدبي قصيدة وفاء الصف عاشر  -؟ 

 الإجابة الصحيحة 

دراسة نص أدبي وفاء عاشر 

أولا_ يجب حفظ اسم الشاعر وأهم المعلومات عنه من مقدمة النص لأن ذلك سيكون محلاً للسؤال الامتحاني.

ثانياً_ معاني النص 

أ_ مقدمة: الحب شعور إنساني لا يضاهى ، ولطالما عَجِز الشعراء أمام عتب المحبوبة وخصامه فسعوا لزرع الحب وإزالة الخصام.

ب_ شرح المفردات

صرم...هجر وقطيعة

ج عكس الكلمات

يقين شكّ

جزل...قليل

د مفردات وجموع

مُزن مفردها مُزنة

الغرابيل مفردها غربال

ه الفكر الرئيسية والفرعية

المقطع الأول 

خصام المحبوبة ودفع الشاعر لخصامها عنه 

١_ دعوة المحبوبة للتمهل وترك الخصام.

٢_ دفع الشاعر لظنون المحبوبة عن نفسه.

٣_ الدعاء بالذل على من يقلق المحبوبة .

٤_٥رجاء العفو و المعذرة من المحبوبة .

المقطع الثاني

وصف جمال المحبوبة .

٦_ المحبوبة مصدر الجمال .

٧_ وجه المحبوبة يلهمُ الغيوم مطرَها.

٨_ شدة جمال وجه المحبوبة. 

المقطع الثالث

تأكيد الشاعر على الصدق والبراءة 

٩_رجاء الصفح والوصال ولو اقتصر على السلام.

١٠_ نفي الشاعر الخيانة عن نفسه.

و القيم 

تقدير المحبوبة 

إنكار الفراق والخصام 

ز المشاعر العاطفية

المقطع الأول الحزن على الفراق 

المقطع الثاني اعجاب بجمال المحبوبة

ثالثاً البنية الفنية للنص 

أ المحسنات البديعية ومصادر الموسيقا الداخلية

البيت الأول 

حلم جهل طباق إيجاب محسن بديعي معنوي.

البيت الثاني 

حلفت لا تحلفي طباق سلب محسن بديعي معنوي

تكرار حرف اللام مصدر من مصادر الموسيقا الداخلية

البيت الخامس 

لم أرحب مرحب طباق إيجاب محسن بديعي معنوي

البيت الثامن 

تكرار حرف الجيم مصدر من مصادر الموسيقا الداخلية

ب الأسلوب 

يسود الأسلوب الخبري في النص .

رابعاً دراسة نحوية وإملائية للنص 

أ الإعراب

 البيت الأول 

مهلاً مفعول مطلق لفعل محذوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.

البيت الثاني 

حلفت فعل ماض مبني على الفتح وتاء التأنيث حرف لامحل له من الإعراب.

( أتاها) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب

تحلفي فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لانه من الأفعال الخمسة و ياء المخاطبة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

( لا تحلفي) في محل نصب مفعول به مقول القول

البيت الرابع 

العذر مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره

تجافي فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة و ياء المؤنثة المخاطبة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

البيت السادس 

أبصرته فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

البيت الثامن 

دقّ فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على أخره .

البيت التاسع 

لراضٍ اللام لام المزحلقة، راض خبر اني مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة لأنه اسم منقوص

البيت العاشر

أخون فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخرهب العلة الصرفية

قلتُ إعلال بالحذف

راضٍ إعلال بالحذف

ب المصادر

أبصرته فعل مصدره إبصار...نوع المصدر قياسي

ج الصحيح والمعتل 

جنّ فعل صحيح مضعف

حلفت فعل صحيح سالم 

قلتُ معتل ناقص

أسأل صحيح مهموز

عشت معتل ناقص

د الميزان الصرفي

نقلا فعلا

ه الإملاء

ابتنى همزة وصل ماضي فعل خماسي 

ابتنى كتبت الألف اللينة مقصورة لأنها وقعت في أخر فعل فوق الثلاثي غير مسبوقة بياء

عشت كتبت التاء مبسوطة لأنها تاء الفاعل المتحركة

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
دراسة نص أدبي قصيدة وفاء الصف عاشر
...